top of page

ازدياد الرهون العقارية في المملكة العربية السعودية

لاحظنا تغير في اتجاهات عمليات الرهون العقارية (ماهي العمليات العقارية؟). طورنا لوحة جديدة ضمن بوابة العمليات العقارية لدعم قراراتك بمعلومات عن الرهون العقارية


نظرة على أهم الأرقام


نلاحظ اتجاه الرهون العقارية، أعلى رقم لعمليات الرهن العقاري سجل في سنة 1441هـ حتى الآن. بينما فك الرهون سجل في سنة 1443هـ وإجمالي عمليات الرهون، حول المملكة:

المملكة

بأخذ عدد عمليات رهن العقارات في المملكة وقسمتها على عدد عمليات فكّ الرهن، وجدنا ارتفاع الفجوة في بداية الفترة، وتقلصها في نهايتها (بمعنى، تقارب أعداد الرهون وفك الرهون لنفس الفترة).

المملكة

الملاحظ في مدينة الرياض، أعلى رقم لعمليات الرهن وفك الرهن العقاري سجل في سنة 1443هـ حتى الآن:

الرياض

بمدينة الرياض، نسبة الرهون لفك الرهون تحولت للسلبية في هذه السنة، بمعنى عمليات فكّ رهون أعلى من الرهون في مدينة الرياض. تمثل الرياض النسبة الأكبر من عمليات الرهون في المملكة:

الرياض

ماذا عن بقية المدن؟ هنا بعض الأمثلة (جدة والدمام). هل تلاحظ تشابه الاتجاهات، ماهي الاختلافات؟



بعض الأسئلة


نظام الرهن العقاري بدأ تطبيقه في سنة 1433هـ ولكن القروض العقارية انتعشت في الفترة القريبة. منحنى الاتجاه يتوافق مع منحنى اتجاه أعداد القروض العقارية السكنية الجديدة. ولكن عند النظر لأعداد الرهون، نجد أنها أقل بكثير من أعداد القروض العقارية (تحليل عن حقيقة القروض العقارية)، لماذا؟ ماذا يعني ارتفاع أعداد فك الرهون بالمقارنة مع الرهون؟ انتهاء مديونيات بالسداد أم تغير آخر على المديونية؟ كم نسبة الرهون غير متعلق بالقروض السكنية؟ لماذا مدينة الرياض أصبح فكّ الرهون فيها أكبر من الرهون في 1444هـ؟


أجوبتها تحتاج للمزيد من البيانات والتفصيل، البيانات أساس شفافية القطاع العقاري في المملكة.

١٠٤ مشاهدات٠ تعليق

Comments


bottom of page