top of page

ماذا حصل على الصفقات العقارية قبل وبعد تطبيق ⬆️ ارتفاع ضريبة القيمة المضافة في يوليو 2020م؟

هدف هذا المقال، هو تحليل بعض الأرقام للصفقات العقارية المسجلة في المملكة للقطاع التجاري والسكني، لشهري يونيو ويوليو 2020م (قبل وبعد تطبيق الارتفاع في ضريبة القيمة المضافة إلى 15%)، لنرى كيف كان التأثير قصير المدى على الصفقات والأسعار.


انخفضت أعداد المواقع الجغرافية التي تمت بها صفقات بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة -4% على أساس شهري (في يونيو 2020م سجلت صفقات عقارية في 160 موقع بينما سجلت الصفقات في 154 موقع جغرافي في يوليو 2020م):



مقارنة بعض الأرقام المهمة


للمقارنة، نستعرض في التالي أرقام ومؤشرات للشهرين الماضيين (يونيو و يوليو 2020م). وسنرى مالذي ارتفع ومالذي انخفض بين هذين الشهرين:

  • انخفض عدد المواقع التي سجلت بها صفقات عقارية بنسبة -4%

  • انخفض إجمالي أعداد الصفقات العقارية بنسبة -42%

  • انخفض إجمالي قيمة الصفقات العقارية بنسبة -75%

  • انخفض إجمالي مساحة الصفقات العقارية بنسبة -71%

  • ارتفع معدل عدد الصفقات ليوم العمل الواحد بنسبة 62%

  • انخفض معدل قيمة الصفقات ليوم العمل الواحد بنسبة -73%

  • انخفض معدل مساحة الصفقات ليوم العمل الواحد بنسبة -65%

  • انخفض معدل قيمة الصفقة بنسبة -54%

  • ارتفع معدل مساحة الصفقة بنسبة 0.5%


يونيو 2020 June


يوليو 2020 July


ونلاحظ أعداد الصفقات العقارية وارتفاع لحظي قبل بدء تطبيق ارتفاع الضريبة في نهاية يونيو June ومن ثم انخفاضها لمستويات أقل من مستويات ما قبل الإجراءات الاحترازية في شهر يوليو July. اتجاه القيمة يتبع اتجاه الأعداد:


وهنا الصفقات مجمعة بشكل أسبوعي للتأكد من شكل اتجاهات القيمة والأعداد للصفقات العقارية المسجلة في المملكة منذ بداية هذا العام (يناير 2020م)، ونلاحظ الانخفاض في النشاط العقاري للصفقات في أبريل April ومايو May خلال فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية:

ملاحظة: تم استثناء بعض الصفقات التي تؤثر بشكل كبير على القيمة. لمعرفة هذه الصفقات، هنا.



تغيرات الأعداد والأسعار في أكبر المدن


هنالك سلوك يبدو مختلف للتفاعل مع ارتفاع ضريبة القيمة المضافة لبعض المدن بالنظر لأهم أرقام الصفقات العقارية، وهي أعداد الصفقات العقارية. لاحظنا أن أعداد الصفقات العقارية المسجلة في الحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورة ارتفعت خلال شهر يونيو قبل تطبيق ارتفاع ضريبة القيمة المضافة، نسبياً بشكل أكبر من باقي المدن الرئيسة للمنتجات السكنية ( أرض ، فيلا ، شقة ). وبشكل عام، ارتفعت أعداد الصفقات المسجلة قبل تطبيق ارتفاع ضريبة القيمة المضافة VAT في جميع المدن للمنتجات السكنية عدا الشقق السكنية بمدينة الدمام:


يونيو 2020 June


الذي حصل للصفقات العقارية المسجلة في المدن في يوليو (بعد تطبيق ارتفاع الضريبة)، هو انخفاض لأعداد الصفقات في هذه المدن لجميع المنتجات العقارية السكنية، عدا قطع الأراضِ والفلل السكنية بمدينة مكة المكرمة:


يوليو 2020 July



ماذا عن أسعار الأراضِ السكنية في الأحياء؟


حللنا التغيرات السعرية للأراضِ السكنية لأكثر الأحياء زخماً في الصفقات، بالمدن الرئيسة (الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام). تباينت الأسعار مابين ارتفاع وانخفاض في شهر يوليو 2020م بعد تطبيق ارتفاع ضريبة القيمة المضافة.


يمكن أن نرى علاقة عكسية بين معدل سعر المتر المربع في الحي وتغير سعر المتر عن شهر يونيو 2020م (الشهر السابق - قبل تطبيق ارتفاع ضريبة القيمة المضافة). هذه العلاقة العكسية قد تكون متعلقة بالقوة الشرائية، حيث أن ارتفاع سعر المتر في حي معين، يخفض من أعداد طالبي العقار القادرين على شراءه (buyer pool) في هذا الحي:


ونجد أن العلاقة أوضح عند المقارنة مع الشهر المماثل في السنة السابقة (2019م). وقد يكون أحد أسباب هذه العلاقة هو تحوّل للطلب العقاري، إلى قطع الأراضِ السكنية ذات الفئات السعرية الأقل، مما أثر على الأسعار بطريقة تختلف عن التأثير على أسعار قطع الأراضِ السكنية مرتفعة السعر نسبياً:

 



متون للتقنية


نقدم لكم "المعلومة العقارية" باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأحدث أساليب علوم البيانات. لدينا في متون للتقنية معلومات عقارية بجودة وموثوقية عالية.



٨٢٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

תגובות


bottom of page