top of page

ماهي البورصة العقارية؟

أولاً، ماهي البورصة؟

البورصة في اللغة هي كلمة معربة لكلمة بالأحرف اللاتينية Bourse والتي تعني "سوق لتبادل" الأوراق المالية والسلع والاستثمارات الأخرى (Exchange). غالباً لا يكون التبادل فيزيائي وإنما على شكل تبادل أموال ووثائق. يعود أصل الكلمة لاسم عائلة منسوجات تجارية اشتهرت في بلجيكا بمدينة بروج (Bruges) مابين القرن الثالث عشر والخامس عشر، تسمى العائلة Van der Burse. اشتهر أفراد العائلة في أنشطة متعددة منها كأصحاب فنادق وسماسرة ومستشارين ماليين وكان لهم تواجد في الجهاز القضائي للمدينة.

[1] [2]


ماهي الأوراق المالية؟

الورقة المالية حسب التعريف في المادة الثانية من نظام السوق المالية السعودية، الأوراق المالية تصنف حسب الآتي:

"

أ - أسهم الشركات القابلة للتحويل والتداول.

ب - أدوات الدين القابلة للتداول التي تصدرها الشركات أو الحكومة ، أو الهيئات العامة، أو المؤسسات العامة.

ج - الوحدات الاستثمارية الصادرة عن صناديق الاستثمار.

د - أي أدوات تمثل حقوق أرباح المساهمة ، وأي حقوق في توزيع الأصول أو أحدهما .

هـ- أي حقوق أخرى أو أدوات يرى المجلس شمولها واعتمادها، كأوراق مالية، إذا رأى في ذلك تحقيقاً لسلامة السوق أو حمايةً للمستثمرين. ويحق للمجلس ممارسة سلطته في أن يستثنى من تعريف الأوراق المالية حقوقاً وأدوات تعد أوراقاً مالية بموجب الفقرات (أ، ب، ج، د) من هذه المادة، إذا رأى أنه لا ضرورة لمعاملتها كأوراق مالية، بناءً على مقتضيات سلامة السوق، أو حماية للمستثمرين.

" [3]


وهنا يمكن تصوّر أنواع الأوراق المالية المتاحة في السوق والتي يمكن تصميمها مستقبلاً تحت هذه الأصناف المذكورة. رقعة التصنيف تغطي الكثير من المنتجات الاستثمارية والمالية التي تعمل على تحويل هذه الأصول لأوعية معينة، سهم أو وحدة أو غيرها.


بورصة ولكن عقارية؟


بعد تعريف البورصة، البورصة العقارية كونها تصنف بأنها عقارية فهذا يعني أن الأصول المرتبطة بالأوراق المالية ستكون عقارية. بالنظر لتعريف الأوراق المالية، شكل هذه الأوراق المالية العقارية متنوع فهو لا يقتصر على الملكية العقارية فقد يمتد لأي عقد أو حق متعلق بعقار. مثلاً، حالياً يمكنك تداول "وحدات" صناديق استثمار عقاري متداولة في السوق السعودي "تداول"، تسمى بصناديق "ريت REIT". حتى الآن يوجد 17 صندوق استثمار عقاري متداول يستثمر في قطاعات عقارية مختلفة وفي مواقع جغرافية متعددة في المملكة. هذا جانب من جوانب تداول العقارات في بورصة بالإضافة للصناديق العقارية الخاصة والمغلقة والعامة الأخرى التي يمكن الاشتراك فيها عبر البنوك الاستثمارية المديرة لها. أيضاً، يوجد كثير من الشركات العقارية وغير العقارية في السوق المالية "تداول" تَملِك عقارات، فبمجرد تَمَلُكك لسهم فيها يعني تملكك لعقارات بشكل غير مباشر.[4]