top of page

تجربة استخدام صور الأقمار الاصطناعية لرصد تغيرات المكان / العقار - أثر حريق تنومة على الغطاء النباتي

تاريخ التحديث: ١١ أغسطس ٢٠٢١

كان حريق محافظة تنومة حديث الوسائل الإخبارية والاجتماعية في الأيام الماضية (تويتر على وجه الخصوص). ولما للمنطقة من تأثير في قطاع السياحة، كان من المهم معرفة أثر هذا الحريق على الغطاء النباتي. حيث أن الغطاء النباتي هو أحد أهم جوانب الجذب السياحية (وله قيمة اقتصادية) بالإضافة إلى الأجواء ودرجة الحرارة.


قد يأتي هنا تساؤل، ما تأثير هذا الحريق على أسعار الأراضِ والعقارات الواقعة بقرب منطقة الحريق (أو المناطق ذات مخاطر حرائق الغابات)؟ ولكننا لن نخوض في هذا الجانب، ونسعد بتعليقات المختصين بالأسفل.


قبل الحريق

هنا صورة جوية عن طريق القمر الاصطناعي Sentinel-2 L2A في يوم 10 أكتوبر 2020م، قبل اندلاع الحريق الكبير في جبل "غلامة":


موقع الحريق

الموقع المحدد باللون البرتقالي على الصورة الجوية هو موقع الحريق الكبير الذي حدث في جبل "غلامة" في المنطقة الواقعة شمال محافظة تنومة، جنوب حدود محافظة النماص:

ركز على نفس الموقع المحدد، في الصور الجوية القادمة.


ملامح المكان قبل اندلاع الحريق

في التالي، صورة جوية توضح الغطاء النباتي باستخدام مؤشر Normalized Differential Vegetation Index-NDVI، وهو مؤشر يستخدم لمعرفة الغطاء النباتي في مكان معين ويقيسها بشكل نسبي للمكان. مفيد لقياس الانتاج الزراعي والغطاء النباتي. يلاحظ اللون الأخضر الداكن والذي يمثل غابات كثيفة لأشجار العرعر وبعض الأشجار المحلية الأخرى:


في الصورة الجوية التالية تتضح أماكن حرائق باللون البني الداكن (المحمرّ) باستخدام مؤشر Standardized Burning Index NBR. ويلاحظ وجود أثر لحرائق سابقة في مختلف المناطق حول موقع الحريق:


وهنا صورة جوية ل