top of page

السلع المقرر رفع الرسوم الجمركية عليها في المملكة

تاريخ التحديث: ٢٣ يونيو ٢٠٢٠

من المقرر ارتفاع الرسوم الجمركية الضريبية من قِبل الهيئة العامة للجمارك "الجمارك السعودية" في 10 يونيو، 2020م (تحديثات: تقرر تأجيل رفع الرسوم الجمركية حسب تغريدة نشرها حساب الجمارك السعودية في تويتر بتاريخ 10 يونيو 2020 [2]. آخر تحديث هو تطبيق الحد للسقف الأعلى للرسوم المثبتة لدى منظمة التجارة العالمية. بدأ التطبيق بتاريخ 20 يونيو على البنود الواردة في المستند المنشور على موقع الهيئة العامة للجمارك بتاريخ 18 يونيو 2020 [3] ). نشرت الجمارك السعودية على موقعها مستند البنود المستهدف رفع رسومها الجمركية بتاريخ 27 مايو 2020م. [1]


هدف هذا المنشور هو تحليل أرقام الرسوم الجمركية الجديدة للبنود المنشورة. وبما أن جزء من البنود، هي سلع وبضائع متعلقة بالبناء والإنشاءات، قمنا بمقارنتها مع إجمالي البنود.

 

الصورة العامة لبنود الرسوم الجمركية

احتوى المستند على مايقارب 2.3 ألف بند مستهدف بارتفاع الرسوم الجمركية [1]. المدى المطبق حالياً يغطي نسبة الرسوم من 0% (بدون رسوم جمركية) وحتى 20% من قيمة السلع والبضائع المستوردة. بينما الحد للسقف الأعلى الذي سيطبق يبدأ من 5.5% وينتهي عند 25%. مع ملاحظة أن الحد للسقف الأعلى خاص بالمنظمة (الجمارك السعودية، أي أنه قد يطرأ عليه تعديل من سلطة أعلى). نستعرض في الرسومات التالية الأرقام والتحليلات للبنود:


73% من البنود يطبق عليها نسبة 5% من الرسوم الجمركية. يليها تطبيق نسبة رسوم بـ 12% على 23% من البنود، أي أن 96% من البنود يطبق عليها إما 5% أو 12% كنسبة رسوم جمركية:


تستهدف الجمارك السعودية 49% من البنود بسقف أعلى للرسوم بنسبة 15% كرسوم جمركية، وما نسبته 81% من البنود بسقف أعلى لرسوم جمركية تتراوح بين 10% حتى 15%:


وجدنا أن أعلى عدد من البنود يطبق عليه نسبة رسوم 5% والسقف الأعلى للرسوم هو 15% (نسبة 25% من البنود):


هنا، رتبنا لكم أعلى الكلمات التي وردت في وصف البنود في المستند بعد حذف الكلمات التي لا تدل على سلعة أو وصف لها: