top of page

كيف كان ارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية في مدينة الرياض خلال أكثر من 20 سنة؟

تاريخ التحديث: ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠

انتشر في الفترة الماضية صور مقتبسة لأرشيف أحد الصحف المحلية لأسعار قطع الأراضِ السكنية في مدينة الرياض، وبالتحديد في شرق وشمال المدينة. وكان التعليق على أنها كانت في عام 1998م.


حللنا ارتفاع الأسعار خلال الفترة 1998م وحتى 2019م (21 سنة) لهذه الأحياء في مدينة الرياض، وهي كالتالي:

الغدير - النخيل - المروج - النفل - العقيق - حطين - الصحافة - الأمانة - القيروان - المصيف - التعاون - الإزدهار - الروضة - القدس - الحمراء - غرناطة - قرطبة - اليرموك - اشبيليا - الملك فيصل - الخليج - الأندلس - النهضة - الريان - الروابي - السلام - الربوة - النسيم - النظيم - المنار - الفيحاء - السلي - الجنادرية - المونسية - القادسية


في هذا التحليل، استخدمنا مصادر مختلفة للمعلومات والبيانات:

  • مؤسسة النقد العربي السعودي

  • الهيئة العامة للإحصاء

  • وزارة العدل

  • السوق المالية السعودية - تداول

  • الصور المقتبسة من صحيفة محلية

  • قواعد معلومات متون للتقنية

  • Google Earth Engine

 

سبّب انتشار الصور التالية لأسعار العقار في تويتر بعض الأسئلة لدى الكثير. رأينا أهمية وضع هذه المعلومة التاريخية في تحليل لمحاولة فهم اتجاه الأسعار لهذه الأجزاء من مدينة الرياض. وهي قد تدل بشكل عام على اتجاه الأسعار في المملكة وبالأخص مدينة الرياض، ولكن ليس بالضرورة صحة تعميم هذه المؤشرات.


اعتمدنا المعدل للمدى المذكور في الصحيفة، وبافتراض سنة أساس المذكورة في الصورة (1998م). ومنه استخدمنا البيانات المتوفرة لدينا لبناء التحليل.


قسمنا الفترات إلى فترتين قصيرة، وفترة طويلة تجمع الفترتين القصيرة. لماذا؟ لنتمكن من مقارنة تسارع النمو في الأسعار في مختلف الفترات لمعرفة أيها كان المؤثر الأكبر على الارتفاع لأسعار الأراضِ السكنية في هذه الأحياء. استخدمنا معدل النمو السنوي المركب للمقارنة (Compounded Annual Growth Rate - CAGR)، وهو مفيد في معرفة النمو السنوي بتجنب أثر أي تذبذب سنوي خلال الفترة للنمو في الأسعار. هذا المعدل يفترض نمو القيمة على سعر أخر سنة وهكذا. استخدمنا 3 نقاط تاريخية للأسعار وهي 1998م و2010م و 2019م.


وجدنا أن معدل النمو السنوي المركب للأسعار هو 10.7% للفترة الأولى من 1998 إلى 2010. بينما كان معدل النمو للأسعار 5.1% للفترة الثانية من 2010 إلى 2019. وعند النظر للفترة كاملة، من 1998 وحتى 2019، كان معدل النمو السنوي لأسعار قطع الأراضِ السكنية 8.2% للأحياء المذكورة سابقاً في مدينة الرياض. وجدنا أن الأسعار نمت بشكل أكثر تسارعاً في الفترة الأولى على أساس سنوي.


وبفحص النمو للفترتين، وجدنا نمطاً مشابهً لنمو الأسعار في الأحياء، حيث كان النمو أكثر تسارعاً للفترة الأولى عن الثانية في أغلب الأحياء:


ولكن، كان هنالك 4 أحياء في مدينة الرياض، نمت الأسعار في الفترة الثانية بشكل أسرع من الفترة الأولى وهي (الحمراء و الريان و النظيم والنهضة). يمكن مشاهدة ذلك بأخذ الفرق للنمو السنوي المركب بين الفترتين:


ولأن النمو كرقم مطلق قد لا يوضح أساس الارتفاع، فلابد من مقارنة نمو معدلات الأسعار ببعض الأرقام الاقتصادية.


قارنا نمو بعض الأنشطة الاقتصادية مع نمو معدل الأسعار في الأحياء ووجدنا ترابط كبير بين معدلات أسعار قطع الأراضِ السكنية في الأحياء والناتج المحلي لتجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق:


وبالمقارنة مع المؤشرات القياسية لأسعار المستهلك، وجدنا أن الارتباط غير وثيق، حيث نمت أسعار قطع الأراضِ بتسارع أعلى في هذه الأحياء من المؤشر القياسي والمؤشرات الفرعية المتعلقة بالاستهلاك والسكن:


ماذا عن السوق المالية؟

عند المقارنة مع مؤشر السوق المالية، وجدنا ارتباط في الاتجاه، بينما يتضح أثر فقاعة سوق الأسهم السعودية في نهاية 2005 وبداية 2006. مع ملاحظة أن مؤشر السوق المالية تم حسابه على الإغلاق السنوي في آخر يوم تداول من السنة وليس المعدل السنوي. ويتضح توازي الاتجاه للمؤشرين تاريخياً باستثناء الفقاعة:

هل ترابط نمو السكان مع الأسعار قوي؟

في الرسم التالي تتضح العلاقة بين نمو السكان وأسعار قطع الأراضِ السكنية في الأحياء. يتضح أن العلاقة ليست مشابهة في الحدة، حيث نمت الأسعار بحدة أعلى من النمو السكاني:


كيف تغير سعر المتر تاريخياً؟

ارتفع معدل سعر المتر المربع في هذه الأحياء بمدينة الرياض عبر السنين. ويمكن مشاهدة ذلك من خلال توزيع فئات أسعار المتر المربع بالريال ونسبة أعداد الأحياء التي تقع ضمن الفئات:

بحساب المعدل العام لسعر م2 لقطعة أرض سكني في هذه الأحياء، يتضح التالي:

  • 1998م: معدل سعر المتر 400 ريال

  • 2010م: معدل سعر المتر 1,300 ريال

  • 2019م: معدل سعر المتر 1,900 ريال


ماذا عن شكل النمو العمراني لمدينة الرياض خلال الفترة؟

هنا صور أقمار اصطناعية لسنوات مختلفة خلال الفترة توضح النمو العمراني في مدينة الرياض:


 

هل لديك رغبة باتخاذ قرارات عقارية مستنيرة؟



٤٬٨٨٤ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page