top of page

قمم تاريخية لأعداد الصفقات العقارية قبل تطبيق ارتفاع ضريبة القيمة المضافة إلى 15% في المملكة

تاريخ التحديث: ١٤ يوليو ٢٠٢٠

لوحظ نشاط للصفقات العقارية في شهر يونيو 2020م، وخصوصاً في نهاية الشهر حيث سجلت أعداد الصفقات في آخر 3 أيام قمم تاريخية لأعداد الصفقات منذ بداية السجلات المتاحة للعموم في بداية 2010م.


نعتقد أن هذا النشاط له محفزين أساسيين. الأول، هو انتهاء فترة منع التجول الكامل في مدن المملكة، وهذا كان له أثر بارتفاع أعداد الصفقات للشهر، بينما تطبيق ارتفاع ضريبة القيمة المضافة دفع بازدياد الصفقات على نهاية الشهر حيث كانت الصفقات تأخذ شكلاً تصاعدياً حتى نهاية الشهر، لتسجل قمة جديدة عند 3.7 ألف صفقة عقارية في 30 يونيو 2020م:


ويمكن ملاحظة الارتفاع في أعداد الصفقات العقارية المسجلة يومياً قبل تطبيق الضريبة في نهاية 2017م (ديسمبر) وفي نهاية الشهر الماضي (يونيو) وذلك استباقاً لارتفاع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%:


مع ملاحظة أن الاتجاه يمكن مشاهدة أيضاً عند تجميع الصفقات بشكل أسبوعي:


وهنا صورة أقرب لفترة حديثة نسبياً. نستطيع ملاحظة انخفاض الصفقات خلال فترة منع التجول وذلك لتطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19):


وعند النظر لأعلى أيام سجلت فيها صفقات منذ بداية 2010م (أكثر من 10 سنوات)، نجد أن آخر 3 أيام في يونيو 2020، سجلت قمم تاريخية جديدة لأعداد الصفقات العقارية. يمكن أيضاً ملاحظة تواجد آخر أيام سنة 2017م (ديسمبر). هذا يدل على أثر أي تغييرات لضريبة القيمة المضافة على أعداد الصفقات العقارية. أيضاً، قد يدل هذا على رؤية المتداولين تعجيل الشراء قبل الارتفاع (إغلاق المراكز الاستثمارية/المضاربية قبل الارتفاع)، لما لارتفاع ضريبة القيمة المضافة (VAT) من تأثير على السيولة في المستقبل القريب. الجدير بالذكر، هو أن 60% من أعلى 20 يوم سجل فيها صفقات عقارية، كانت في النصف الأول من 2020م:


قمنا بتحليل أي المواقع الجغرافية (مدن/محافظات/مراكز) ازدادت فيها الأعداد بشكل كبير. وجدنا أنه سجلت صفقات عقارية في 160 موقع جغرافي في المملكة خلال يونيو 2020م:


وبالنظر للتغير في أعداد الصفقات عن الشهر المماثل (يونيو 2019)، وجدنا أن أعلى 3 مناطق في المملكة بالترتيب في ارتفاع أعداد الصفقات العقارية المسجلة، هي:

  • منطقة القصيم

  • منطقة مكة المكرمة

  • منطقة جازان

بينما كان النمو سلبي في منطقة واحدة، وهي منطقة الحدود الشمالية:


في الرسم التالي، يمكن ملاحظة ارتفاعات كبيرة في أعداد الصفقات لبعض المواقع الجغرافية في المملكة عن الشهر المماثل:



وعندما حللنا أعلى 5 أحياء زخماً للصفقات في شهر يونيو 2020م، وجدنا ارتفاعات كبيرة لأعداد الصفقات في حي الصدفة بمدينة الخبر، وحي شمال بريده بمدينة بريده:



ماذا عن تفاصيل تقرير شهر يونيو 2020م؟

يمكنكم الاطلاع على التقرير من هنا أو بالذهاب لقائمة الموقع "تقارير دورية"

٦٧٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page