top of page

إعادة تعريف "المسكن السعودي المثالي"، وجهة نظر المستفيد النهائي

تاريخ التحديث: ٧ أغسطس ٢٠٢١

سعياً من متون للتقنية في سد الفجوة المعلوماتية في السوق العقارية، جمعنا آراء واحتياجات ساكني المملكة العربية السعودية، شارك معنا عدد 219 شخص في استبيان أجريناه لمدة أسبوعين في النصف الثاني من مايو 2020م. هدف هذا الاستبيان هو معرفة توافق المنتجات السكنية المتوفرة في السوق العقارية في المملكة مع احتياجات ورغبات المستفيد النهائي من المنتج السكني.


بعد تحليل نتائج الاستبيان، وجدنا في المعلومات فوائد استرشادية وقيّمة لمختلف المهتمين بالمعلومات العقارية، خصوصاً المهتمين بالتطوير العقاري والخدمات المساندة له. الأرقام تشير إلى وجود فجوة في توفير منتجات تناسب احتياجات ورغبات المستفيد النهائي في القطاع السكني حيث أنه من السهل مقارنة الأرقام مع المنتجات المتاحة حالياً في السوق، للمطلع عليه.


نرى أن المعلومات الواردة في هذا التحليل مفيدة بشكل كبير لوزارة الإسكان والمطورين العقاريين المشاركين مع وزارة الإسكان في مشاريع "سكني" ومشاريع التأجير والبيع على الخارطة "وافي"، حيث يعطي تصور للمنتج السكني المثالي من وجهة نظر المستفيد النهائي. 76% من المشاركين في الاستبيان ليسوا من مالكي منازلهم الحالية. أيضاً، تعطي الأرقام انطباعات للمستفيدين عن تمركزهم ضمن الخيارات السكنية ليصبح لديهم وعي باحتياجات طالبي السكن الآخرين في السوق لدعم قراراتهم في اختيار السكن المناسب لهم.


قمنا بإعداد تحليل نتائج هذا الاستبيان وإخراجها في تقرير تجدونه هنا:

المسكن المثالي
.pdf
Download PDF • 12.79MB




٧١٠ مشاهدات٠ تعليق