top of page

هل وصلت القروض العقارية لمرحلة تشبع في المملكة؟

في فبراير 2021م سجل نمو أعداد العقود الجديدة للقروض العقارية من المصارف نمواً بـ 6.9% عن الشهر المماثل، وهو الأقل منذ أغسطس 2018م. هل انخفض الطلب على القروض العقارية أم أن البنوك والمصارف ليس لديها مساحة كافية للإقراض؟


نلاحظ القروض العقارية القائمة من المصارف أخذت بالارتفاع بحدة أعلى تقريباً من الربع الثالث للعام 2019م. وملاحظ تغيّر في شكل محفظة البنوك والمصارف حيث ارتفعت حصة الإقراض العقاري للأفراد بينما انخفضت نسبة القروض العقارية للشركات:

https://www.mutoontech.com/real-estate-economy-indicators
القروض العقارية من المصارف بنهاية الفترة

عدد العقود للقروض العقارية في شهر فبراير 2021م كان 26.4 ألف عقد بارتفاع 6.9% عن الشهر المماثل وانخفاض -18.4% عن الشهر السابق. يلاحظ الارتفاع في أعداد عقود القروض العقارية الجديدة من المصارف في 2019م حيث سجل أعلى ارتفاع بنسبة 444.3% في يونيو 2019م (على أساس سنوي). يجدر بالذكر، نسبة نمو أعداد القروض في فبراير 2021م بـ 6.9% هي الأدنى منذ أغسطس 2018م (-4.4%).

https://www.mutoontech.com/real-estate-economy-indicators
عدد القروض العقارية الجديدة من المصارف

نعود للسؤال، ما رأيك ، هل انخفض الطلب على القروض العقارية أم أن البنوك والمصارف ليس لديها مساحة كافية للإقراض؟


مفتاح الجواب في نسبة القروض للودائع (الحد الأعلى من البنك المركزي 90% حسب آخر تعديل في فبراير 2016م). أيضاً، في قدرة الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري SRC على تصكيك وبيع القروض العقارية في السوق الثانوية، عالمياً.


 

للاطلاع بشكل تفاعلي على أرقام القروض العقارية للمنتجات السكنية من المصارف وشركات التمويل العقاري بالإضافة لكثير من المؤشرات الاقتصادية والعقارية 👇