المنافسة في سوق التقييم العقاري | نمو أعداد المقيمين العقاريين المعتمدين

تاريخ التحديث: ١١ أغسطس ٢٠٢١

حسب سجلات المقيمين العقاريين المعتمدين المنشورة على موقع الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين "تقييم"، وجدنا نمو مستمر في أعداد المقيمين المعتمدين بفرع العقار.


نستعرض معكم بعض المعلومات عن المقيمين العقاريين المعتمدين في المملكة، والهدف هو تعريف المقيمين بمنافسيهم ونشر المعلومة للمهتمين في معرفة مستويات نمو سوق التقييم العقاري حتى اليوم.


بلغ عدد المقيمين المسجلين في سجلات الهيئة المنشورة 1248 مقيم عقاري بمستويات مختلفة في 71 مدينة ومحافظة (بتاريخ 1 نوفمبر 2020م). حوالي 57% من المقيمين العقاريين المسجلين في مدينتي الرياض و جدة. يمكن رؤية توزيع أعداد المقيمين العقاريين في الرسم التالي:



نمت أعداد المقيمين العقاريين المسجلين على موقع الهيئة حوالي 28% منذ بداية 2020م، بمتوسط نمو 3% شهرياً. حسب اتجاه النمو، نمو مستمر بنفس الزخم ويبدو أنه لازال هنالك المزيد من النمو في أعداد المقيمين العقاريين المعتمدين:



ومن ناحية المستويات التدريبية، أكثر من نصف المقيمين العقاريين في المستوى الأول والثاني مع ملاحظة ارتفاع في نسبة المقيمين العقاريين في المستوى الرابع في الفترة القريبة (الأخير):



وهنا نلاحظ المستوى الأول ينمو بزخم أعلى من غيره، وهذا قد يكون دليل على أن سوق التقييم العقاري مازال في بداياته ولم يصل لمراحل النضج أو قد يكون إشارة لتركيز على طرح الدورات في هذه المستويات بتكرار أعلى:


وفيما يتعلق بالمقيمين العقاريين في المستوى الرابع، ارتفعت أعدادهم في شهر أكتوبر وبداية نوفمبر 2020م. جاء هذا مع ارتفاع أعداد من حصلوا من المقيمين على عضوية "زميل" في فرع التقييم العقاري:


ماذا نقدم لك كمقيم عقاري؟

متون للتقنية تزودك بالمعلومة العقارية لتنافس في سوق التقييم العقاري. من مميزات حلولنا المعلوماتية:

  • وصول سريع وسهل للمعلومات وبيانات الصفقات العقارية

  • معلومات معالجة بخورزميات الذكاء الاصطناعي



تعرّف وجرّب حلولنا المعلوماتية




العلامات:

٢٤٨ مشاهدة٠ تعليق